مشاركة ناجحة للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات في المؤتمر الدولي للنشر الإلكتروني في الأردن :
20 أغسطس 2023

شارك الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات بنجاح في المؤتمر الدولي السابع للنشر الإلكتروني، الذي نظمته الجامعة الأردنية في العاصمة عمان. واحتضنت المكتبة الرئيسية للجامعة هذا المؤتمر الهام تحت عنوان "المكتبات في جيلها الرابع من منظور عملي"، واستعرض المؤتمر محاور مهمة تتناول الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المكتبات، بالإضافة إلى تأثير المعلومات المضللة على قطاع المعلومات.

تمثل الاتحاد في المؤتمر من خلال إلقاء الدكتور نبهان الحراصي كلمة في حفل الافتتاح، كما قدم عرضًا علميًا متميزًا كواحد من المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر بعنوان "المخاطر المتحققة من تقنيات الذكاء الاصطناعي على التعليم والبحث العلمي". كما شارك الأستاذ عبدالله الهنائي، رئيس لجنة الجمعيات المهنية في الاتحاد، بمداخلة علمية بعنوان "الثقافة المعلوماتية: الوباء والمناعة".

 وقد قام رئيس الاتحاد بزيارة إلى الجامعة الأردنية حيث التقى ممثلين من قسم المكتبات والمعلومات، وزار المكتبة الرئيسية بالجامعة. كما زار مكتبة عبدالحميد شومان في عمان، وهي مكتبة عامة رائدة تشرف على برامج ثقافية متميزة وتعمل في مجال النشر والتوزيع، بالإضافة إلى المشاركة في معارض الكتب الإقليمية.

 وعلى هامش المؤتمر، التقى رئيس الاتحاد برئيس وأعضاء مجلس الإدارة لجمعية المكتبات والمعلومات الأردنية، حيث تمت مناقشة العلاقة المهمة بين الاتحاد والجمعيات المهنية، وتمت مناقشة التحديات التي تواجه عمل الجمعيات وتنظيم الملتقيات العلمية والأنشطة الثقافية. كما استمع رئيس الاتحاد إلى شرح مفصل عن الأنشطة التي تقوم بها الجمعية وتشرف عليها.