فتح باب الترشح لرئاسة لجنتى التحول الرقمي والمعايير والمواصفات بالاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات :
5 سبتمبر 2023


أعلن الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات "أعلم" عن فتح باب الترشح لرئاسة لجنة التحول الرقمي وكذلك لجنة المعايير والمواصفات، وذلك بالتزامن مع انتهاء فترة الرئاسة الحالية للجنتين، واستحقاق الانتخابات بحسب النظام الأساسي ولوائح الاتحاد.

وفي نفس السياق، أعلن الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات عن الخطوات التنظيمية للاستحقاق الانتخابي، مشددًا على ضرورة اتباع تعليمات اللوائح لضمان نجاح العملية الانتخابية ونزاهتها، مشيرًا إلى أن فتح باب التقدم للانتخابات يبدأ من اليوم الثلاثاء الموافق 5 سبتمبر الجاري ويستمر لمدة 15 يومًا تنتهي في يوم 20 من الشهر نفسه، على أن تستمر فترة الرئاسة لمدة عامين تنتهي بنهاية شهر نوفمبر من عام 2025.

وأشار الاتحاد إلى شروط الترشح لمنصبي رئاسة لجنة التحول الرقمي والمعايير والمواصفات، على أن يكون المتقدم حاملًا لجنسية إحدى الدول العربية، وأن يكون حاصلًا على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها في أي من مجالات اهتمام الاتحاد وتخصصاته، أو من المشتغلين بمجال المكتبات والمعلومات، وأيضًا يجب أن يكون عضوًا بالاتحاد لمدة عامين متتاليين، وأن يكون نشطًا في لجان الاتحاد وأنشطته المهنية والعلمية، خلال السنوات السابقة لترشحه، أو يجب أن يقدم خطاب تزكية من ثلاث جمعيات مهنية عربية إذا وجدت.

ومن بين شروط الترشح ألا يكون المرشح من العاملين في القطاع التجاري، أو قطاع الأعمال ذي الصلة بمجال عمل الاتحاد، وذلك لمنع تضارب المصالح. كما يفضل للمرشح وجود سابقة أعمال وخبرات مهنية في المجال أو درجة علمية في نفس تخصص اللجنة التي يترشح لرئاستها. الترشح يتم من خلال تعبئة النموذج على الرابط التالي: https://forms.gle/187zGPRyjHF5i6XR8 مع ضرورة إرفاق صورة من الهوية الوطنية أو جواز السفر، وشهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، وإفادة من جهة العمل (بيان وظيفي)، والسيرة الذاتية، بالإضافة إلى خطاب تزكية من ثلاث جمعيات مهنية عربية إذا وجدت. على أن تقوم لجنة الانتخابات المعتمدة من الجمعية العامة في دورة الانعقاد 2021 بالقاهرة بمراجعة الأسماء المتقدمة ومدى قانونية ترشح العضو وإعلامه بنتيجة الترشح بالقبول أو الرفض مع بيان سبب الرفض، وسيقوم الاتحاد بالإعلان عن الأسماء المرشحة، وتوزيع قائمة بالأسماء على أعضاء الجمعية العمومية للتصويت عليها. وأضاف أنه لا يحق التصويت إلا للأعضاء الذين توفرت فيهم الشروط المنصوص عليها في المادة رقم (1.3) من النظام الأساسي. سيتم توفير آلية التصويت الإلكتروني، وسيتم التصويت سريًا وفقًا للضوابط والآليات الواردة في النظام الأساسي للاتحاد. ستقوم اللجنة المسؤولة عن الانتخابات بفرز وإعلان النتائج.