مكتبة الإسكندرية تطلق موقع المعايير الببليوجرافية العربية

كتب : محمد مهدي أحمد

في بادرة تعد الاولى من نوعها في وطننا العربي قامت مكتبة الإسكندرية في 3 مايو 2016، بإطلاق موقع المعايير الببليوجرافية العربية .
يخاطب الموقع جمهورًا عربيًّا متخصصًا من المكتبيين، مركزًا على المعايير الببليوجرافية والتوحيد القياسي في مجال الضبط الببليوجرافي والاستنادي. يحتوي الموقع على معلومات شاملة عن المعايير والأدوات الببليوجرافية التي تقوم مكتبة الإسكندرية بتطويرها. بالإضافة إلى ذلك، يهدف الموقع لأن يكون مركزًا لمشاركة المعلومات الموثوقية ذات الصلة ومنتدى لطرح ومناقشة أحدث التطورات وأفضل الممارسات في مجال الضبطين الببليوجرافي والاستنادي في العالم.
يأتي موقع المعايير الببليوجرافية العربية باللغتين العربية والإنجليزية؛ وتم تصميمه ليوفر للمستخدم تجربة سهلة الاستخدام مع تصميم يُعنى بالتنظيم وملاحة مبسطة تتيح لزواره سرعة تحديد احتياجاتهم والوصول إليها. وقد تم إنشاء الموقع باستخدام أحدث تقنيات المواقع مع وضع تجربة المستخدم في الاعتبار؛ ليكون متوافقًا مع متصفحات الويب الحديثة والهواتف الذكية والأجهزة المحمولة.
بإطلاق موقع المعايير الببليوجرافية العربية، سيكون بالإمكان إتاحة إصدارة على الخط المباشر من صيغة مارك 21 للبيانات الببليوجرافية في بداية شهر مايو 2016. الإصدارة الإلكترونية التي ستتم إتاحتها هي طبعة مهيَّأة خاصة من الطبعة العربية الكاملة لمعيار مارك الببليوجرافي التي سيتم توفيرها قريبًا للاقتناء بواسطة المكتبات والمهنيين.
من الجدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية كانت قد أعلنت عن إطلاق صيغة مارك 21 للبيانات الببليوجرافية في مؤتمر صحفي في 6 نوفمبر 2015 بمناسبة القمة الدولية الرابعة للكتاب، قامت فيه بعرض شامل قدمت فيه الملامح المادية الكاملة وخصائص المحتوى لهذا المنتج.

 

للدخول على الموقع من هنا