عن العضوية

 

تمهيد :
تحتل لائحة الاشتراك في عضوية الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات أهمية خاصة، فهي تعد أداة لضبط وتوحيد التعاملات الإجرائية على مستوى مكاتب التنسيق لممثلي الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات في العالم العربي ، حتى يكون هناك وضوح تام لإدارة الاتحاد والأعضاء تحدد فيها جميع الحقوق ومعاييرالاشتراك وآليات التجديد ومميزات الاشتراك في العضوية. كما توضح حقوق وواجبات العضوية ومواقيت تجديد الاشتراكات بهدف تأصيل العمل المنظم والمؤسساتي في الاتحاد.

الهدف من اللائحة : 
وضع معيار موحد وضابط لآلية الاشتراك في عضوية الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) وتجديده للأفراد والمؤسسات .

  تعريف العضوية :
العضوية هي الانتساب للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) بهدف الانتماء لأكبر اتحاد مهني عربي في المجال والاستفادة من الأنشطة والبرامج والمؤتمرات التي يعدها الاتحاد من جانب الأعضاء أفرادا أو مؤسسات ، كما يعد عامل جذب يلجأ له الاتحاد لتحفيز المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات ، لتطوير التخصص والنهوض بالمهنة على مستوى العالم العربي وعدها بمثابة دخل للاتحاد باعتباره مؤسسة غير ربحية .

الاشتراكات:
على الأفراد أو المؤسسات الراغبة في الالتحاق بعضوية الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) تعبئة نموذج استمارة الاشتراك في عضوية الاتحاد المخصصة لكل فئة (أفراد أو مؤسسات) ، ويتم الاشتراك سنوياً ( في فترات محددة ربع سنوية ) ، ويتم التجديد بعد انتهاء عام كامل ، وفق فئات الأعضاء الواردة في البند التالي.

فئات الأعضاء:
 يمكن للفئات التالية الاشتراك في عضوية الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات مع تحديد رسوم اشتراكهم  على النحو التالي:
1- الأفراد: اشتراك سنوي مقداره 30 دولار للموظفين وأعضاء هيئات التدريس في الجامعات.
2- الطلاب ومن في حكمهم: اشتراك سنوي مقداره 15دولار.
3- المؤسسات: وتشمل المكتبات ومراكز المعلومات والجمعيات المتخصصة والجهات العاملة في المجال على اختلافها حكومية أو خاصة وذات العلاقة بالتخصص والجهات المهتمة ، وتبلغ قيمة اشتراكها في الاتحاد 300 دولار.

 

تحميل لائحة العضوية في الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (pdf)