الشبكة الدولية لقادة المكتبات

الشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين
الشرق الأوسط وشمال افريقيا
(2015 – 2017)

 

يعقد برنامج الشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين – الشرق الأوسط وشمال افريقيا International Network of Emerging Library Innovators- Middle East & North Africa, INELI-MENA على مدار عامين، ويسعى البرنامج إلى دعم قادة المستقبل في المكتبات العامة العربية من خلال بناء شبكة إقليمية للتعليم الإلكتروني لتحسين كفاءاتهم ومهاراتهم القيادية مما يساهم في تحسين مستوى الخدمات بالمكتبات العامة في جميع أنحاء المنطقة؛ وتطوير البرامج والخدمات بالمكتبات العامة، بالإضافة الى تعزيز التعاون بين المكتبات العامة.


يتبنى البرنامج المبادرة التى أطلقتها المكتبات العالمية Global Libraries بمؤسسة بيل وميلندا جيتس عام 2011 وهي الشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين ((INELI – ولكن باللغة العربية ويطمح البرنامج إلى تعزيز المهارات القيادية والإبداعية والابتكارية لعدد 32 أخصائي مكتبات ومعلومات بالإدارة المتوسطة بالمكتبات العامة من خلال عدد من الوحدات التعليمية تشمل: بناء فريق عمل ناجح، الإبداع، إدارة المخاطر، حل النزاعات؛ إدارة التغيير؛ التأييد أو الدعوة للمكتبات؛ المكتبات والتنمية؛ مشروعات الفرق.


ويتم اختيار المشاركين/ المشاركات بالاتفاق مع الجهة المانحة من كل من الدول الآتية:
مصر؛ السودان؛ جنوب السودان؛ ليبيا؛ تونس؛ الجزائر؛ المغرب؛ فلسطين؛ الأردن؛ لبنان؛ المملكة العربية السعودية؛ اليمن؛ البحرين؛ عمان؛ الإمارات العربية المتحدة؛ الكويت؛ قطر.


أهداف البرنامج
1. تعزيز دور الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) لإعداد برنامج متكامل لتدريب القادة بنهاية البرنامج.
2. تطوير مهارات 32 من قادة المكتبات العامة الناشئين بالدول العربية مما يساهم في تحسين مستوى الخدمات بالمكتبات العامة في جميع أنحاء المنطقة.
3. تشجيع التعاون بين جمعيات المكتبات الإقليمية والمتخصصين في مجال المكتبات ومراكز المعلومات من خلال مشروع تعاوني.
4. زيادة التعاون بين اخصائي المكتبات والمعلومات والمتخصصين في المجال في المنطقة العربية بانتهاء البرنامج.


المستفيدون
يبلغ إجمالي عدد المستفيدين المباشرين 32 اخصائي مكتبات ومعلومات بالمكتبات العامة من مختلف الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط، و5 مستشارين من الجمعيات المهنية.
يُضاف إلى ذلك المستفيدين غير المباشرين، وهم على النحو التالي:
1. الاتحاد العربي للمكتبات: يعمل البرنامج على تعزيز قدرة الاتحاد على اعداد دورات تدريبية لتنمية المهارات القيادية بنهاية البرنامج.
2. المكتبات العامة بالدول المشاركة: تعزيز وتطوير المهارات القيادية لأخصائي المكتبات والمعلومات في المكتبات العامة له تأثير مباشر على مكتبات ومنظمات المشاركين ونجاحها.
3. الجمعيات المهنية للمكتبات: التي لديها القدرة على استدامة البرنامج على المستوى الإقليمى (جمعية المكتبات المصرية، جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية؛ جمعية المكتبات اللبنانية؛ الجامعة الوطنية لجمعيات جمعية أحباء الكتاب والمكتبة بتونس).
4. منسقوا البرامج الإقليمية على المستوى العالمي للشبكة الدولية لقادة المكتبات المبدعين الناشئين بالتعاون ومشاركة الخبرات.
5. مجتمع المكتبة العامة / المستفيدين: اخصائي المكتبات والمعلومات على تواصل دائم بالمجتمع، ولكى يتمكن الأخصائيين من أداء أدوارهم، يتطلب ذلك قادة محترفين وقادرين على إعادة تصور المكتبة العامة.